صناعة وهم الإستقرار في السودان

SDFG logo

المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً

صناعة وهم الإستقرار في السودان


ملخص تنفيذي

10 يونيو 2017

يستعرض تقرير ” صناعة وهم الإستقرار في السودان “، الصادر عن المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً، محاولة حزب المؤتمر الوطني الحاكم تغطية الأزمات المشتعلة في السودان بصناعة وتقديم وهم كاذب للإستقرار في البلاد. وياتي التقرير المتزامن صدوره مع مرور 28 عاماً على الإنقلاب العسكري للحركة الإسلامية وهيمنة حزبها الحاكم على الحكم في 1989، متناولاً للمتغيرات والعوامل الرئيسية المؤثرة على الحراك السياسي، و الظروف المحيطة بعملية صناعة وهم الإستقرار. و يغطي التقرير في محاوره الخمسة: قضايا الحرب والسلام في السودان، الحوار الوطني وما بعده، أوضاع المعارضة السودانية، المجتمع الدولي وعلاقته بنظام البشير، تحديات و فرص الآلية الافريقية رفيعة المستوى في الوساطة وتحقيق السلام.

يهدف التقرير إلى إعادة تقديم الوجه الحقيقي للأزمات السودان في مقابل ما نصطلح عليه بـ”عملية صناعة وهم الإستقرار”، وذلك بتقديم وتحليل التطورات والعوامل والتفاعلات التي تُشكلها، بالإضافة إلى استعراض أدوار الفاعلين المحليين و الدوليين من العملية، و أثر مشاركتهم في التغطية على الأزمات العميقة والمركبة لتمرير عملية صناعة وهم غير حقيقي للإستقرار في السودان.

وكما يستعرض التقرير التدهور الأمني و تزايد نفوذ مليشيات الدعم السريع و تأثيرها على إفشال عمليات السلام وغياب الإرادة السياسية الحقيقية لإحداث تحول ديمقراطي؛ كما يتناول التقرير نهاية عملية الحوار الوطني و تشكيل الحكومة الجديدة دونما إحداث تغيير حقيقي في عملية إدارة البلادهياكل الحكم. و يستعرض التقرير كذلك التراجع في فاعلية وتأثير قوى المقاومة السياسية والمدنية، وخفوت دورها في قيادة عمليات التغيير. وفي محور العلاقات الخارجية يعرض التقرير التغيرات في العلاقات بين الحكومة و الفاعلين الدوليين خاصة قضيتي الهجرة و مكافحة الارهاب إلى جانب المشاركة في عاصفة الحزم ورفع العقوبات الأمريكية و تأثير كل هذه العوامل على الوضع الداخلي وعلى عملية صناعة وهم الإستقرار. كما عدد التقرير الفرص و التحديات التي تواجه عمل الالية الافريقية رفيعة المستوى للتوسط في وقف الحرب و دعم التحول الديمقراطي في السودان.

اختتم التقرير بتقديم مجموعة توصيات تغطي القضايا والمحاور الواردة في متنه. حيث تهدف إلى المساهمة في توسيع الحوار حول آفاق الخروج من مأزق الأزمات السودانية.

 

يمكن الاطلاع على التقرير عبر تحميله من الرابط المرفق:

http://arabic.democracyfirstgroup.org/wp-content/uploads/2017/06/The-process-of-making-an-illusion-of-stability-in-Sudan-Ar.pdf

 

المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً

Info@democracyfirstgroup.org